ايران؛ الثقافة و الحضارة !
7
الایرانیون
عند النبی الاعظم و اهل بیته الطاهرین
(صلوات الله علیهم اجمعین )
قال النبی (ص) :« السلمان منّا اهل البیت !». و قال (ص) : « ان الجنة لتشتاق الی ثلاثة علی و عمار و سلمان » ( انظر : الترمذی / الجامع . باب المناقب . مناقب سلمان / الحدیث 2042 ) . و قال (ص) : « لوکان العلم فی الثریا لتناله رجال فارس » او « رجل من الفرس » او « رجل من فارس » . و قال (ص) : « لو کان الدین عند الثریا لذهب به رجل من فارس » او قال : « من ابناء فارس » . و قال (صلی الله علیه و آله و سلم ) : « لو کان الایمان عند الثریا لناله » و اشارالی سلمان او وضع یده علی کتفه . ( انظر : المسلم / الصحیح . کتاب الفضائل . باب فضل فارس /الحدیث 230 -231) . « … ان سلمان الفارسی ( رضی الله عنه ) دخل مجلس رسول الله ( صلی الله علیه و آله و سلم ) ذات یوم ، فعظموه و قدّموه و صدّروه اجلالا لحقه و اعظاما لشیبته و اختصاصه بالمصطفی و آله ، فدخل عمر ( رضی الله عنه ) فنظر الیه فقال : من هذا العجمی المتصدّر فیما بین العرب ؟! فصعد رسول الله ( صلی الله علیه و آله و سلم ) المنبر ، فخطب ، فقال : ان الناس من عهد آدم الی یومنا هذا مثل اسنان المشط ، لا فضل للعربی علی العجمی و لا للاحمر علی الاسود الا بالتقوی ، سلمان بحر لا ینزف ، و کنز لا یفند ، سلمان منا اهل البیت ، سلسل یمنح الحکمة و یوتی البرهان » ( انظر : المفید / الاختصاص 341 ) .
ان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم )امر اربعین رجلا من العجم بالتسلیم علی علی( علیه السلام ) بامرة المومنین … و قال علی ( علیه السلام ) لزیاد ابن سمیة : « لتضربنّکم الاعاجم علی هذا الدین عودا کما ضربتموهم علیه بدءا » و قال ( علیه السلام ) له : « لیملانّ الله ایدیکم من الاعاجم ثم لیصیرنّ اشدّاء لا یفرّون ، فلیضربنّ اعناقکم و لیغلبنّکم علی فیئکم » و قال ( علیه السلام ) له ایضا : « انّ اصحاب الرایات السود التی تقبل من خراسان هم الاعاجم ، و انهم الذین یغلبون بنی امیة علی ملکهم و یقتلونهم تحت کل حجر و کوکب. هذه الروایات کلها بل اکثر من تلک، فی: ابونعیم الاصفهانی(430هـ)/ذکر تاریخ اصفهان1/ 2-14 ».
الثقافة الایرانیة
عند ائمة اهل البیت
(علیهم السلام )
اتی علی (علیه السلام ) بهدیة النیروز، فقال (علیه السلام ) : « ما هذا ؟ » قالوا : یا امیر المومنین ! الیوم النیروز ! فقال (علیه السلام ) :« اصنعوا لنا کل یوم نیروزا ». ( انظر : الصدوق / الفقیه 3/300 . + الحرالعاملی / الوسائل 12/213 . + 12/215 ) . عن معلی بن الخنیس ، عن الامام جعفربن محمد الصادق (علیهما السلام ) فی الیوم النیروز ، قال (علیه السلام ) : « اذا کان یوم النیروز فاغتسل و البس انظف ثیابک » . ( انظر : الوسائل 2/428 .+ 5/288 ) . و عنه ایضا عن الصادق (علیه السلام ) قال : « اذا کان یوم النیروز فاغتسل و البس انظف ثیابک و تطیب باطیب طیبک . و تکون ذلک الیوم صائما ، فاذا صلیت النوافل و الظهر و العصر فصل بعد ذلک اربع رکعات ، تقراء فی اول کل رکعة فاتحة الکتاب و عشر مرات « انا انزلناه فی لیلة القدر » و فی الثانیة ؛ فاتحة الکتاب و عشر مرات « قل یا ایها الکافرون » ، و فی الثالثة ؛ فاتحة الکتاب و عشر مرات « قل هو الله احد » ، و فی الرابعة ؛ فاتحة الکتاب و عشر مرات « المعوذتین » ، و تسجد بعد فراغک من الرکعات سجدة الشکر و تدعو فیها یغفر لک ذنوب خمسین سنة » . ( انظر : مصباح المتهجد 591 ) . و عن المعلی ایضا قال : دخلت علی ابی عبدالله ( علیه السلام ) ( و هو الامام جعفربن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب علیهم السلام ) فی صبیحة یوم النیروز ، فقال ( علیه السلام ) : « یا معلی ! ا تعرف هذا الیوم ؟!» . قلت : لا ، و لکنه یوم تعظمه العجم و تتبارک فیه ! قال ( علیه السلام ) : « کلا ! و البیت العتیق الذی ببطن مکة ما هذا الیوم الا لامر قدیم افسره لک حتی تعلمه… » . ( انظر : الوسائل 5/288 ) .
***